كلمة المحرر 

الحكم بإعدام صدام حسين شنقاً

 

 

 

 

 

 

     يوم الأحد : 5/ نوفمبر 2006م (13/شوال 1427هـ) أصدرت المحكمة «العراقية» – رسمًا – الأمريكية – حقيقةً – الحكم بالاعدام شنقًا على صدّام حسين (الرئيس العراقي المخلوع من قبل أمريكا قسرًا) ونشرته وسائل الإعلام بأنواعها كلها في العالم كله بجميع لغات الدنيا المعروفة . ورقص بذلك فرحًا بوش الابن (الرئيس الأمريكي) والشيعة العراقيون والأكراد خصوصًا والشيعة في العالم عمومًا حتى في بلادنا النائية الهند .

     وتَأَلَّم السنّيون بذلك في كل مكان ، كما تألّم المحبون الحقيقيون للعدل في أقطار الدنيا . تَأَلَّم السنيون بجميع مدارس فكرهم ومذاهبهم وطوائفهم ، حتى الذين يعرفون عن كثب وعن كتب ويؤمنون بأن صدام حسين كان حاكمًا أقرب إلى الجنون منه إلى العقل، وكان أخرق في جميع تصرفاته الحياتية ، ولم يعرف من الحزم والرشد ولا رسمه فضلاً عن حقيقته ومعناه . نحن من الذين قالوا وكتبوا ضدّه كثيرًا ؛ لأنّه أباد بنفسه القوة العسكريّة والقدرة الحربية لدى بلاده ولدى الدول الإسلامية المجاورة ، كما دَمَّر البنى الاقتصادية لديه ولدى عدد من الدول العربيّة . وكان حاكمًا دكتاتوريًّا مستبدًّا لا يحكّم العقلَ ولا يحتكم إلى الدين ولا يراجع عقله ولا يستشير مع وعيه فضلاً عن أن يستشير مع أنصاره الصلحاء الأذكياء – إذا كان لهم حضور لديه – فأضاع كثيرًا من أهالي وطنه ، كما بدّد الثروات الوطنية ، في حروب وصدامات غير شرعيّة ، وبدّد الاقتصاد العربيّ الذي لم يتبدّد إلاّ لصالح أمريكا وإسرائيل والأعداء الغربيين ، وخلق لنفسه ولبلاده ، ولعشيرته وزملائه ورفقاء دربه أعداءً لايُحْصَون . وكان على رأس الأعداء الصهاينة اليهود والمسيحيون ، الذين دمّروا أولاً بـ«الحكمة» أسلحته وعتاده وجردوه حتى من كل نوع من العصيّ والقضبان والكرابيج ، ثم هجموا عليه باختلاق مبررات ، كانت في الواقع مسرحيّات محكمة الأدوار ، وهجموا على وطنه ، وسلبوه إيّاه، واحتلّوا ترابَه ، وقتّلوا إنسانه – ولايزالون – واغتالوا ابنيه الوحيدين ، وشَرَّدُوا أفرادَ عائلته ، وفجّروا في وطنه مسلسلاً من أنهار الدماء بإثارة حرب أهلية لا تنتهي ، وأذلّو الإنسانَ المسلم بالاعتقال والاذلال، والتحقير والإساءة ، والتعذيب الجسديّ والنفسيّ الذي لا يطاق . وأخيرًا اعتقلوه – صدام حسين – هو الآخر يوم 14/ ديسمبر 2003م (الأحد 19/شوال 1427هـ) من مخبئه الذي كان يعيش فيه مختفيًا مجردًا من كل وسائل الحياة كالمعدم الذي يتخذ كوخًا ليتقي الحرَّ والقرَّ.

     ثم حاكموه محاكمة غير شرعيّة – كما كانت الحرب عليه وعلى بلاده غير شرعيّة – في محكمة غير شرعيّة ، بإجراءات كلها كانت غير شرعية ، وعن طريق محامي الإغاثة والقضاة كلهم كانوا غير شرعيين . وكانت بداية المحاكمة يوم 19/ أكتوبر 2005م (الأربعاء: 14/ رمضان 1426هـ) وأُصْدِرَ الحكم عليه بإعدامه شنقًا بشكل غير شرعيّ تمامًا يوم الأحد: 5/نوفمبر 2006م (13/ شوال 1427هـ).

     وكان العالم على يقين بأن صدّام هذا هو مصيره بعد ما احتلّ العراق بوش المسيحي الصليبي المتصهين الإسرائيلي أكثر من إسرائيلية شارون . لم يكن للعالم ليتوقّع غير هذا الحكم في حق صدّام حسين ؛ لأن بقاء صدام حيًّا يشكل خطرًا محتمًا على بوش وزمرته المجرمة في البيت الأبيض ووزارة الدفاع والإدارة كلها . كما يشكّل خطرًا على الصهاينة إذا صَحَّحَ صدّام – بتوفيق الله – «قبلته» إلى الكعبة وبقي حيًّا يرزق ، ومنّ الله عليه بتولّى مقاليد الحكم في بلاده مجددًا .

     إني بهذه السطور لا أدافع عن صدّام ، ولا أريد أن اُبرئ ساحته . إن صدام مجرم حقًّا في شأن نفسه ، ووطنه ، وشعبه ، وأمته ، و – أخيرًا – عائلته . ويستحق أن يُحَاكَم ويُؤَاخَذ ويعاقب . ولكن لايجوز ، ولن يجوز أن يكون ذلك بيد بوش المجرم الأكبر في العالم وبيد الحكومة الأمريكية في العراق ، وبيد الشيعة الذين هم شرٌّ كبوش في حق أمة الإسلام ، أو بيد الأكراد الذين دائمًا تعوّدوا في العراق أن يخلطوا عملاً صالحًا وآخر سيئًا . وانما كان – وسيكون – جائزًا أن يتم ذلك عن طريق المحكمة الإسلاميّة العادلة التي تحاكمه . إن المسلمين – العراقيين خصوصًا وغير العراقيين عمومًا – هم أجدر بأن يسائلوا صدّام ويستجوبوه ، ويحاسبوه على كل جريمة ارتكبها دون مخافة من المؤاخذة من قبل الله وقبل خلقه .

     أمّا أن يعاقبه مجرم رقم واحد على مستوى العالم وهو بوش الابن فهذا يؤلم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها . إنّ هذا الموقف يجعل المسلمين يشعرون بالذلّ والاستخفاف والدونيّة ؛ لأن بوش إنما أقدم على مؤاخذة صدام ومعاقبته إشباعًا لعاطفته الصهيونية ومشاعره الصليبية ؛ لكي يُرِي المسلمين في كل مكان عمومًا والقادة والساسة والحكام المسلمين في جميع بلاد المسلمين خصوصًا ، أنهم على خطر من قبل بوش مثل الذي يطال الآن صدّام حسين ، إذا لم يستسلموا لأوامره ونواهيه ، ولم يفعلوا ما يملي عليهم .

     إن صدام حسين – على علاته السابقة كلها – أصبح اليوم رمزًا لحاكم مسلم خُلِعَ من منصبه بالظلم والإكراه وبكل نوع من اللاشرعية من قبل عدوّ لا يتصل بنا بأي نوع من العلاقات ، وإنّما هو عدوّ محض ، وشرّ مستطير ، جماع للخبائث ، بإجماع جميع الخبراء ، والمعلقين والمحللين ، في دنيا الله من غير المسلمين فضلاً عن المسلمين .

     وإذا كان مجرد إصدار الحكم والواقع ما أشرنا إليه ضدّ صدام يؤلم المسلمين ، فإنّ تنفيذه فيه يؤلمهم بشكل أقوى . وتداعيات تنفيذ الحكم فيه لا تقتصر على العراق ، وإنما تتعداه إلى العالم كله . ولهيبُ الحريق قد يمسّ عاجلاً أو آجلاً بوش وزمرته وبلاده وكل من يظن من المجرمين في حق الإسلام والمسلمين ، أنه على نجوة من كل خطر .    

[التحرير]

(تحريرًا في الساعة 2 من يوم الثلاثاء : 22/ شوال1427هـ = 14/ نوفمبر 2006م)

 

*  *  *

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . ذوالقعدة 1427هـ = ديسمبر 2006م ، العـدد : 11 ، السنـة : 30.